الشيخ الازهري الشريف دكتور زاهر مصطفي لجلب الحبيب العنيد خلال ساعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


المواضيع الأخيرة
» الشيخ الازهري الشريف الشيخ زاهر مصطفي لجلب الحبيب 00201095716594
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالإثنين 12 يوليو 2021, 4:06 am من طرف كوشى

» جلب الحبيب خلال نص ساعه هام جدا جدا
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالأحد 24 يناير 2021, 5:11 am من طرف حلا المغرب

» .. لجلب النساء والرجال ..00201095716594
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالخميس 31 ديسمبر 2020, 10:20 pm من طرف largo djillali

» فائدة جلب ومحبة 00201095716594
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالخميس 31 ديسمبر 2020, 10:17 pm من طرف largo djillali

» استخدام زيتون ابن ابليس
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:45 pm من طرف largo djillali

»  دعوة ابليس للجلب والتهيج
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:42 pm من طرف largo djillali

»  خالة ابليس
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:35 pm من طرف largo djillali

»  تحصين عظييييييم جدا لا يخترقه جن مسلم ولا شيطان مارد وحتى ابليس نفسه
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:29 pm من طرف largo djillali

» عزائم الجلب والتهييج
انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:28 pm من طرف largo djillali

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Empty انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس

مُساهمة من طرف الشيخ صادق الروحاني الإثنين 20 أبريل 2015, 11:46 am

الصنف العاشر البلور قال بلينوس‏:‏ وهو حجر بورقي وأصله اليوقوتيه إلا أنه قعدت به أعراض عن بلوغ رتبة الياقوت وقد اختلف أصحابنا الشافعية رحمهم الله في نفاسته على وجهين‏:‏ أصحهما أنه من الجوهر النفس كالياقوت ونحوه والثاني أنه ليس بنفيس لأن نفاسته في صنعته لا في جوهره‏.‏

ويوجد بأماكن منها برية العرب من أرض الحجاز وهو أجوده ومنه ما يؤتي به من الصين وهو دونه ومنه ما يكون ببلاد الفرنجة وهو في غاية الجودة ومنه معادن توجد بأرمينية تميل إلى الصفرة الزجاجية‏.‏

وقد ذكر التيفاشي‏:‏ أنه ظهر في زمنه معدن منه بالقرب من مراكش من المغرب الأقصى إلا أن فيه تشعيراً وكثر عندهم حتى فرش منه لملك المغرب مجلس كبير أرضاً وحيطاناً ونقل عن بعض التجار‏:‏ أن بالقرب من غزنة من بلاد الهند على مسيرة ثلاثة عشر يوماً منها بينها وبين كاشغر جبلين من بلور خالص مطلين على وادٍ بينهما وأنه يقطع في الليل لتأثير شعاعه إذا طلعت عليه الشمس بالنهار في الأعين‏.‏

وأجوده‏:‏ أصفاه وأنقاه واشفه وأبيضه وأسلمه من التشعير فإن كان مع ذلك كبير الجرم آنية أو غيرها كان غاية في نوعه‏.‏

وقد ذكر الكندي‏:‏ أن في البلور قطعاً تخرج كل قطعة منه من المعدن أكبر من مائة من‏.‏

ونقل التيفاشي‏:‏ أنه كان بقصر شهاب الدين الغوري صاحب غزة أربع خواب للماء كل خابية تسع ثلاث روايا ماء على محامل من بلور كل محمل ما بين ثلاثة قناطير إلى أربعة وذكر أيضاً أنه رأى منه صورة ديك مخروط من صنعة الفرنج إذا صب فيه الشراب ظهر لونه في أظفار الديك‏.‏

ومن خاصته أيضاً‏:‏ أنه إذا استقبل به الشمس ووجه موضع الشعاع الذي يخرج منه إلى خرقة سوداء احترقت وظهر فيها النار‏.‏

ومن منافعه‏:‏ أن من تختم به أو علقه عليه لم ير منام سوء‏.‏

وقيمته تختلف بحسب كبر آنيته وصغرها وإحكام صنعتها‏.‏

قال التيفاشي‏:‏ وبالجملة فالقطعة التي تحمل منه رطلاً إذا كانت شديدة الصفاء سالمة من التشعير تساوي عشرة دنانير مصرية‏.‏

الصنف الحادي عشر المرجان وهو حجر أحمر في صورة الأحجار المتشعبة الأغصان ومعدنه الذي يتكون فيه بموضع من بحر القلزم بساحل إفريقية يعرف بمرسى الخرز ينبت بقاعه كما ينبت النبات وتعمل له شباك قوية مثقلة بالرصاص وتدار عليه حتى يلتف فيها ويجذب جذباً عنيفاً فيطلع فيها المرجان‏.‏

وربما وجد ببعض بلاد الفرنجة إلا أن الأكبر والأكثر والأحسن بمرسى الخرز ومنه يجلب إلى بلاد المشرق‏.‏

ولأهل الهند فيه رغبة عظيمة وذا استخرج حك على مسن الماء ويجليى بالسنباذج المعجون بالماء على رخامة فيظهر لونه ويحسن ويثقب بالفورذ أو الحديد السمقى‏.‏


وأجوده ما عظم جرمه واستوت قصباته واشتدت حمرته وسلم من التسويس وهو خروق توجد في باطنه حتى ربما كان منه شيء خاوٍ كالعظم واردؤه‏:‏ ما مال منه إلى البياض أو كثرت عقده وكان فيه تشطيب ولا سبيل إلى سلامته من العقد الوجود التشعب فيه فإن اتفق أن تقع منه قطعة مصمتة مستوية لا عقد فيا ولا تشطيب كانت في نهاية الجودة‏.‏

وقد يوجد منه قطع كبار فتحمل إلى صاحب إفريقية فيعمل له منها دوي وأنصبة سكاكين‏.‏

قال التيفاشي‏:‏ رأيت منها محبرة طول شبر ونصف في عرض ثلاث أصابع وارتفاع مثلها بغطائها في غاية الحمرة وصفاء اللون‏.‏

وقد ذكر ابن الطوير في تاريخ الدولة الفاطمية بالديار المصرية وترتيبها‏:‏ أنه كان لخلفاء الفاطميين دواة من المرجان تحمل مع الخليفة إذا ركب في المواكب العظام أمام راكب على فرس كما سيأتي ذكره في الكلام على المسالك والممالك في المقالة الثانية فيما بعد إن شاء الله تعالى‏.‏

ومن خاصته في نفسه‏:‏ أنه إذا ألقى في الخل لان وأبيض وإن طال مكثه فيه انحل وإذا تخذ منه خاتم أو غيره ولبس جميعه بالشمع ثم نقش في الشمع بإبرة بحيث ينكشف جرم المرجان وجعل في خل الخمر الحاذق يوماً وليلة أو يومين وليلتين ثم أخرج وأزيل عنه الشمع ظهرت الكتابة فيه حفراً بتأثير الخل فيه وبقية الخاتم على حاله لم يتغير‏.‏

ومن منافعه فيما ذكره الإسكندر‏:‏ أنه إذا علق على المصروع أو من به النقرس نفعه وإن أحرق واستن به زاد في بياض الأسنان وقلع الحفر منها وقوى اللثة وطريق أحراقه أن يجعل في كوز فخار ويطين رأسه ويوضع في تنور ليلة‏.‏

وإذا سحق وشربه من به عسر البول نفعه ذلك ويحلل أورام الطحال بشربه وإذا علق على المعدة نفع من جميع عللها كما في الزمرد وإذا أحرق على ما تقدم وشرب منه ثلاثة دوانق مع دانق ونصف صمغ عربي ببياض البيض وشرب بماء بارد نفع من نفث الدم‏.‏

قال التيفاشي‏:‏ وقيمته بإفريقية غشيما الرطل المصري من خمسة دنانير إلى سبعة مغربية وهي بقدر دينارين إلى ما يقاربهما من الذهب المصري وبالإسكندرية على ضعفي ذلك وثلاثة أضعافه ومن الإسكندرية يحمل إلى سائر البلاد ويختلف سعره بحسب قرب البلاد وبعدها وقلته وكثرته وصغره وجودته ورداءته وحسن صنعته

‏الصنف الثاني عشرالبادزهر الحيواني وهو حجر خفيف هش‏.‏

وأصل تكونه في الحيوان المعروف بالأيل بتخوم الصين وإن هذا الحيوان هناك يأكل الحيات قد اعتاد ذلك غذاء له فيحدث عن ذلك وجود هذا الحجر منه على ما سيأتي بيانه وقد اختلف الناس في أي موضع يكون من هذا الحيوان فقيل‏:‏ إنه يتكون في مآقي عينيه من الدموع التي تسقط من عينيه عند أكل الحيات ويتربى الحجر حتى يكبر فيحتك فيسقط عنه وقيل‏:‏ يكون في قلبه فيصاد لأجله ويذبح ويستخرج منه وقيل‏:‏ في مرارته‏.‏

قال أرسطاطاليس‏:‏ وله ألوان كثيرة منها‏:‏ الأصفر والأغبر المشرب بالحمرة والمشرب بالبياض‏.‏

وأعظم ما يوجد منه من مثقال إلى ثلاثة مثاقيل‏.‏

وأجوده‏:‏ الخالص الأصفر الخفيف الهش ويستدل على خلوصه بكونه ذا طبقات رقاق متراكبة كما في اللؤلؤ وبه نقط خفية سود وأن يكون أبيض المحك مر المذاق‏.‏

قال التيفاشي‏:‏ وكثيراً ما يغش فتصنع حجارة صغار مطبقة من أشياء مجموعة تشبه شكل البادزهر الحيواني ولكنها تتميز عن البادزهر الحقيقي بأن المصنوع أغبر كمد اللون ساذج غير منقط والبادزهر الحقيقي الخالص‏:‏ أصفر أو اغبر بصفرة فيه نقط صغار كالنمش وطبقاته أرق من طبقات المصنوع بكثير وهو أحسن من المصنوع وأهش ومحكه أبيض‏.‏

ومن خاصته في نفسه‏:‏ ن احتكاكه بالأجسام الخشنة يخشنه ويغير لونه وسائر صفاته حتى لا يكاد يعرف‏.‏

وقد ذكر التيفاشي‏:‏ أنه كان معه حجر منه فجعله مع ذهب في كيس وسافر به فاحتك بالذهب فتغير لونه ونقص وزنه حتى ظن أنه غير عليه وأنه ربطه بعد ذلك في خرقة ومن منافعه‏:‏ دفع السموم القاتلة وغير القاتلة حارة كانت أو باردة من حيوان كانت أو من نبات وأنه ينفع من عض الهوام ونهشها ولدغها وليس في جميع الأحجار ما يقوم مقامه في دفع السموم‏.‏

قد قيل‏:‏ إن معنى لفظ بادزهر‏:‏ النافي للسم فإذا شرب منه المسموم من ثلاث شعيرات إلى اثنتي عشرة شعيرة مسحوقة أو مسحولة أو محكوكة على المبرد بزيت الزيتون أو بالماء أخرج السم من جسده بالعرق وخلصه من الموت‏.‏

وإذا سحق وذر على موضع النهشة جذب السم إلى خارج وأبطل فعله‏.‏

قال ابن جمع‏:‏ وإن حك منه على مسن في كل يوم وزن نصف دانق وسقيته الصحيح على طريق الاستعداد والاحتياط قاوم السموم القتالة ولم تخش له غائلة ولا إثارة خلط‏.‏

ومن تختم منه بوزن اثنتي عشرة شعيرة في فص خاتم ثم وضع ذلك الفص على موضع اللدغة من العقارب وسائر الهوام ذوات السموم نفع منها نفعاً بيناً وإن وضع على فم الملدوغ أو من سقي سماً نفعه‏.‏
الشيخ صادق الروحاني
الشيخ صادق الروحاني
الـمــــديــــر الــــعـــــــــــام
الـمــــديــــر الــــعـــــــــــام

عدد المساهمات : 1748
تاريخ التسجيل : 13/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس Empty رد: انواع الاحجار وخواصها: الجزء السادس

مُساهمة من طرف حلا المغرب الإثنين 20 أبريل 2015, 12:37 pm

شكرا لك
حلا المغرب
حلا المغرب
الـمــــديــــر الــــعـــــــــــام
الـمــــديــــر الــــعـــــــــــام

عدد المساهمات : 7779
تاريخ التسجيل : 12/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى