الشيخ الازهري الشريف دكتور زاهر مصطفي لجلب الحبيب العنيد خلال ساعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


المواضيع الأخيرة
» الشيخ الازهري الشريف الشيخ زاهر مصطفي لجلب الحبيب 00201095716594
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالإثنين 12 يوليو 2021, 4:06 am من طرف كوشى

» جلب الحبيب خلال نص ساعه هام جدا جدا
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالأحد 24 يناير 2021, 5:11 am من طرف حلا المغرب

» .. لجلب النساء والرجال ..00201095716594
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالخميس 31 ديسمبر 2020, 10:20 pm من طرف largo djillali

» فائدة جلب ومحبة 00201095716594
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالخميس 31 ديسمبر 2020, 10:17 pm من طرف largo djillali

» استخدام زيتون ابن ابليس
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:45 pm من طرف largo djillali

»  دعوة ابليس للجلب والتهيج
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:42 pm من طرف largo djillali

»  خالة ابليس
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:35 pm من طرف largo djillali

»  تحصين عظييييييم جدا لا يخترقه جن مسلم ولا شيطان مارد وحتى ابليس نفسه
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:29 pm من طرف largo djillali

» عزائم الجلب والتهييج
 لكل إنسان قرين من الجن Emptyالأربعاء 30 ديسمبر 2020, 10:28 pm من طرف largo djillali

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




لكل إنسان قرين من الجن

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

 لكل إنسان قرين من الجن Empty لكل إنسان قرين من الجن

مُساهمة من طرف نهاد الثلاثاء 07 فبراير 2017, 3:51 pm

أقدم لكم اخواني وأخواتي في الله هذا السؤال مع جوابه لأهميته :

السؤال : هل هناك في الإسلام شيء يسمى القرين ؟ أود أن أعرف ما إذا كان هناك قرين  لي . ماذا يقول الإسلام عن هذا أم أنه لا يوجد أصلاً ؟. 

الجواب: 
الحمد لله 
نعم ، هناك ما يسمَّى القرين ، وقد جعله الله تعالى مع كلِّ أحدٍ من الناس ، وهو الذي يدفع صاحبه للشر والمعصية ، باستثناء النبي صلى الله عليه وسلم - كما سيأتي - .
قال الله تعالى : ( قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ . قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ . مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ ) ق/27-29 .
قال ابن كثير :
{ قال قرينه } قال ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وقتادة وغيرهم : هو الشيطان الذي وُكِّل به .
{ ربَّنا ما أطغيته } أي : يقول عن الإنسان الذي قد وافى القيامةَ كافراً يتبرأ منه شيطانه ، فيقول : { ربنا ما أطغيته } أي : ما أضللتُه . 
{ ولكن كان في ضلالٍ بعيدٍ } أي : بل كان هو في نفسه ضالاًّ قابلاً للباطل معانداً للحقِّ ، كما أخبر سبحانه وتعالى في الآية الأخرى في قوله { وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } ابراهيم/22 . 
وقوله تبارك وتعالى { قال لا تختصموا لديَّ } يقول الرب عز وجل للإنسي وقرينِه منالجن وذلك أنهما يختصمان بين يدي الحق تعالى فيقول الإنسي : يا رب هذا أضلَّني عن الذِّكر بعد إذ جاءني ، ويقول الشيطان { ربَّنا ما أطغيتُه ولكن كان في ضلالٍ بعيدٍ } أي : عن منهج الحق .
فيقول الرب عز وجل لهما : { لا تختصموا لدي } أي : عندي ، { وقد قدمت إليكم بالوعيد } أي : قد أعذرت إليكم على ألسنة الرسل ، وأنزلت الكتب ، وقامت عليكم الحجج والبينات والبراهين .
{ ما يبدل القول لديَّ } قال مجاهد : يعني : قد قضيتُ ما أنا قاض .
{ وما أنا بظلاَّم للعبيد } أي : لست أعذِّب أحداً بذنب أحدٍ ، ولكن لا أعذِّب أحداً إلا بذنبه بعد قيام الحجة عليه.
" تفسير ابن كثير " ( 4 / 227 ) .
وعن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحدٍ إلا وقد وكِّل به قرينه من الجن ، قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : وإياي ، إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير .
وفي رواية : " … وقد وكِّل به قرينُه من الجنِّ وقرينُه من الملائكة " .
رواه مسلم ( 2814 ) .
وبوَّب عليه النووي بقوله : باب تحريش الشيطان وبعثه سراياه لفتنة الناس وأن مع كل انسان قريناً .
قال النووي :
" فأسلم " برفع الميم وفتحها ، وهما روايتان مشهورتان ، فمن رفع قال : معناه : أسلم أنا من شرِّه وفتنته ، ومَن فتح قال : إن القرين أسلم ، من الإسلام وصار مؤمناً لا يأمرني إلا بخير . 
واختلفوا في الأرجح منهما فقال الخطابي : الصحيح المختار الرفع ، ورجح القاضي عياض الفتح ، وهو المختار ؛ لقوله : " فلا يأمرني إلا بخير " ، واختلفوا على رواية الفتح ، قيل : أسلم بمعنى استسلم وانقاد ، وقد جاء هكذا في غير صحيح مسلم " فاستسلم " ، وقيل : معناه صار مسلماً مؤمناً ، وهذا هو الظاهر ، قال القاضي : واعلم أن الأمَّة مجتمعة على عصمة النَّبي صلَّى الله عليه وسلم من الشيطان في جسمه وخاطره ولسانه . 
وفي هذا الحديث : إشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وإغوائه ، فأعلمنا بأنه معنا لنحترز منه بحسب الإمكان .
" شرح مسلم " ( 17 / 157 ، 158 ) .
وعن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا كان أحدكم يصلِّي فلا يدع أحداً يمرُّ بين يديه ، فإن أبى فليقاتلْه فإن معه القرين " . رواه مسلم ( 506 ) .
قال الشوكاني :
قوله " فإن معه القرين " في القاموس : " القرين " : المقارن ، والصاحب ، والشيطان المقرون بالإنسان لا يفارقه ، وهو المراد هنا . " نيل الأوطار " ( 3 / 7 ) .
والله أعلم
نهاد
نهاد
عــــضـــــو ســــوبـــــر مــــاســـــى
عــــضـــــو ســــوبـــــر مــــاســـــى

عدد المساهمات : 211
تاريخ التسجيل : 30/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 لكل إنسان قرين من الجن Empty رد: لكل إنسان قرين من الجن

مُساهمة من طرف بهيجة الأحد 26 مارس 2017, 10:06 am

شكرا
بهيجة
بهيجة
عــــضـــــو ســــوبـــــر مــــاســـــى
عــــضـــــو ســــوبـــــر مــــاســـــى

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 31/01/2017

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 لكل إنسان قرين من الجن Empty رد: لكل إنسان قرين من الجن

مُساهمة من طرف الشيخة هداية الخميس 01 يونيو 2017, 6:25 pm

الف شكرا
الشيخة هداية
الشيخة هداية
عــــضـــــو ســــوبـــــر مــــاســـــى
عــــضـــــو ســــوبـــــر مــــاســـــى

عدد المساهمات : 331
تاريخ التسجيل : 14/02/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى